استدعاء نشرة جمعية رصد الزلازل الأمريكية BSSA للأوراق: زلزال الأطلس الكبير المغربي عام 2023 وزلزال غرب أفغانستان الرباعي عام

 

الزلازل في الأحزمة الجبلية التي تشوه ببطء: زلزال الأطلس الكبير المغربي عام 2023 وزلزال غرب أفغانستان الرباعي عام 2023 بقوة 6.3 ميجاوات

تطلب نشرة جمعية رصد الزلازل الأمريكية (BSSA) أوراقًا لعدد خاص حول الزلازل في الأحزمة الجبلية التي تتشوه ببطء، مع التركيز على زلزال الأطلس الكبير المغربي عام 2023 وزلزال غرب أفغانستان الرباعي عام 2023.

وقع زلزال الأطلس الكبير بقوة 6.8 ميجاوات، المغرب، في 8 سبتمبر 2023 (الساعة 22:10 بالتوقيت العالمي المنسق) على عمق ≥10 كم وأعقبه سلسلة من الهزات الارتدادية بما في ذلك هزة بقوة 4.9 ميجاوات في ذات اليوم. هذا هو أكبر زلزال ذو فعالية سُجل بالمغرب والأكثر تدميرًا منذ زلزال أغادير عام 1960 (بقوة 5.9 ميجاوات). تسبب الزلزال في أضرار ودمار واسعي النطاق للقرى والبلدات والبنية التحتية في المنطقة الجبلية للأطلس الكبير، مما أودى بحياة ما يقرب من 3000 شخص وأثر على ما يقرب من 2.8 مليون شخص في المنطقة الأوسع جنوب غرب مراكش.

بعد شهر واحد فقط، وقع أربعة زلازل مدمرة بقوة 6.3 ميجاوات (وعدد من الهزات الارتدادية بقوة ميجاوات > 5) في غرب أفغانستان (07-15 أكتوبر 2023) أدت إلى مقتل آلاف الأشخاص وتدمير قرى وبلدات بالقرب من مدينة هرات، وهي العاصمة الإقليمية غرب أفغانستان. في الماضي القريب، كانت المنطقة المباشرة لهذه الزلازل هادئة إلى حد ما زلزاليًا، ورغم هذا توضح الزلازل المتفرقة في المنطقة الأوسع التشوه التكتوني الحالي.

تعد الزلازل مثل الزلازل الأخيرة في المغرب وأفغانستان هي تذكير مؤلم بالخطر الزلزالي الموجود حتى في الأحزمة الجبلية التي تتشوه ببطء بعيدًا عن حدود الصفائح الرئيسية. قد يظهر أثر معدلات التشوه البطيئة في صورة زلازل نادرة، مما يؤدي غالبًا إلى محدودية الاستعداد للمخاطر واستراتيجيات التخفيف، والتي تتفاقم بسبب رداءة نمط البناء. في هذا العدد الخاص، تهدف BSSA إلى التركيز على العمل الزلزالي الذي يتم تنفيذه في هذه المناطق، وخاصة من قبل الباحثين والمؤسسات المحلية، ورفع الوعي العالمي بالمخاطر الزلزالية والمخاطر الناشئة عن ممارسات البناء التقليدية المحلية في المناطق الجبلية الريفية النائية.

نحن نلتمس المساهمات من جميع مجالات علوم الزلازل وهندسة الزلازل، وكذلك العلوم الاجتماعية، لتسليط الضوء على تقييم المخاطر الزلزالية وتخفيف المخاطر في مناطق مثل الأطلس الكبير أو البيئة التكتونية المماثلة. يشير السياق التكتوني الزلزالي وصور الاستشعار عن بعد والتحقيقات الميدانية إلى أن الصدمة الرئيسية التي وقعت في 8 سبتمبر 2023 في المغرب كانت تمزق دفع مخفيًا. توضح المواقع البؤرية لزلازل أفغانستان هجرة التسلسل شرقًا. تثير هذه الزلازل أيضًا العديد من الأسئلة المتعلقة بالديناميكا الجيولوجية، وعلم الزلازل، وتقسيم الضغط، والتصدع الموزع وإثارة الزلازل، وخصائص المصدر الزلزالي، والحركات الأرضية القريبة والبعيدة، والأضرار القريبة من الحقل، وتوزيعات التساقط الصخري، والمخاطر الزلزالية الناجمة عن تشوه الأحزمة الجبلية ببطء.

ترحب BSSA بالمساهمات في العدد الخاص الذي يركز على هذه الجوانب العلمية وغيرها من هذه الزلازل.

المحررون الضيوف لهذا العدد الخاص:

  • سارة بولتون، كلية الجغرافيا وعلوم الأرض والبيئة، جامعة بليموث، المملكة المتحدة (sarah.boulton@plymouth.ac.uk)
  • إيريك جيه فيلدنج، مختبر الدفع النفاث، معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، باسادينا، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية (eric.j.fielding@jpl.nasa.gov)
  • فدا مدينة، لجنة الأخطار الطبيعية، الجمعية المغربية لعلوم الأرض (f_medina@geoscimar.org).
  • مصطفى مغراوي، EOST – معهد ستراسبورغ للأرض والبيئة، جامعة ستراسبورغ (m.meghraoui@unistra.fr)
  • يوسف تيمولي، المعهد الوطني للجيوفيزياء – المركز الوطني للبحث العلمي والتقني (ING-CNRST) (timoulali@cnrst.maytimoulali@gmail.com)

الموعد النهائي للتقديم: 31 مايو 2024

ستنشر المقالات المقبولة في هذا العدد الخاص من BSSA عبر الإنترنت بعد وقت قصير من قبولها وستطبع كلها في عدد ديسمبر 2024. ستراجع الأوراق عند استلامها ونشرها عبر الإنترنت قبل إصدارها للطباعة.

عند إعداد المسودات، يجب على الباحثين اتباع إرشادات مؤلف BSSA المتوفرة على https://www.seismosoc.org/publications/bssa-submission-guidelines/.

يجب تقديم الأوراق عن طريق نظام التقديم عبر الإنترنت التابع لجمعية(www.edmgr.com/bssa) BSSA  ضمن فئة “الزلازل في أحزمة الجبال التي تشوه ببطء”.

يرجى توجيه الأسئلة حول القضايا العلمية إلى المحررين الضيوف أو رئيس تحرير BSSA، ب. مارتن ماي على bssaeditor@seismosoc.org.  ينبغي توجيه الأسئلة المتعلقة بالتقديم إلى مكتب تحرير BSSA على bssamss@seismosoc.org.

مقابلة مع رئيس تحرير BSSA، بي مارتن ماي

لماذا كان مهمًا إنشاء هذا العدد الخاص؟

بعد الأخبار الأولية عن زلزال المغرب، يتضح أن هذا الحدث سيُنسى قريبًا، وإذا حدث هذا، فلن يتغير شيء في الأنشطة المحلية ونهج القدرة على الصمود في مواجهة الزلازل. ومن المهم أن نحاول رفع مستوى الوعي في البلدان التي لا تتعرض للزلازل في كثير من الأحيان، لأنها إذا حدثت، فغالبًا ما تكون مدمرة للغاية وتنتج عنها حصيلة عالية من الوفيات.

قد يكون من المهم جمع الأوراق البحثية الرئيسية حول حدث زلزالي في مكان واحد، خاصة إذا قمنا بتضمين أوراق بحثية لا يتم نشرها عادةً في مجلة تركز على علوم الزلازل. عندما ينشر المهندسون أو الجيولوجيون عن هذه الأحداث بشكل منفصل في مجلات أخرى، فقد لا يصلون إلى جمهورهم المستهدف من علماء الزلازل الذين يستفيدون من عملهم. يساعد العدد الخاص لـ BSSA على إغلاق هذه الحلقة وبناء المزيد من التعاون البحثي والشبكات العلمية داخل المجتمع العالمي.

ما هي بعض الأسئلة العلمية المثيرة للاهتمام حول هذه الزلازل؟

في المغرب وأفغانستان، حدثت الزلازل في مناطق جبلية بعيدة عن حدود الصفائح – بضع مئات من الكيلومترات – وبالتالي فمعدلات التشوه في هذه الصدوع منخفضة. ولهذا فلا تنتج هذه الصدوع زلازل (كبيرة) في كثير من الأحيان، لكنها مع ذلك تراكم الضغط على المدى الطويل. عندما تنفجر مثل هذه الصدوع، يمكن أن تكون العواقب قاتلة، نظرًا لوجود القليل جدًا من الزلازل في العقود أو حتى القرون السابقة، وقد لا يكون السكان المحليون مستعدين.

كان تسلسل أفغانستان غير عادي لأنه شهد أربعة زلازل بنفس الحجم تقريبًا في غضون أيام قليلة. وهذا أمر يثير اهتمام العلماء الذين يريدون فهم أسباب وعواقب مثل هذا السلوك الزلزالي، وما إذا كانت هناك أماكن أخرى في العالم يمكن أن تحدث فيها أحداث مماثلة أيضًا.

ما هي أنواع المسودات التي ترغب في رؤيتها مقدمة للعدد الخاص؟

نحن نبحث عن أوراق بحثية تشمل مجموعة واسعة من التخصصات، بما في ذلك أوراق الاستطلاع والمراقبة التي تقدمها الفرق الأولية على أرض الواقع. سيكون من الرائع لو قُدمت أوراق بحثية حول الجيولوجيا المحلية والإقليمية أو الزلازل إضافة إلى دراسات عامة حول هذا الموضوع، لأن هذه الزلازل توضح أننا بحاجة إلى معرفة المزيد عن الزلازل في الأحزمة الجبلية التي تتشوه ببطء. ربما نشر خبراء محليون حول هذه المواضيع، ولكن في مجلات لا يعرفها المجتمع الأوسع نطاقًا. نأمل أن نحفز هؤلاء العلماء على المساهمة في هذا العدد الخاص.

سيكون من الجيد أيضًا الحصول على مسودات في الجانب الهندسي والعلوم الاجتماعية، لمعرفة المزيد عن كيفية بناء الناس وكيفية سكن السكان في هذه المناطق، وكيف يمكن أن يكون ذلك قد ساهم في الأعداد الكبيرة من الوفيات في المناطق النائية ذات القرى الصغيرة .

ما الذي تفعله BSSA لمساعدة الباحثين المحليين على المساهمة في هذه القضية الخاصة؟

نحن نعلم أن الباحثين في المنطقتين يركزون على إعادة بناء حياتهم وضمان سلامة أسرهم وزملائهم في المقام الأول. ولهذا السبب نسمح بتقديم المشاركات لمدة سبعة أشهر، وهي فترة أطول من المعتاد، للعدد الخاص. نعتقد أنه من المهم تلبية احتياجات العلماء المحليين على الأرض في المغرب وأفغانستان حتى يتمكنوا من تجميع قصصهم معًا.

يمكن للباحثين الذين يواجهون صعوبات مالية، طلب المساعدة بشأن رسوم النشر من خلال برنامج الإعفاء.

كما أبرمت SSA شراكة مع American Journal Experts, Inc. ستوفر (AJE) تحرير اللغة الإنجليزية لباحثينا بسعر مخفض. يمكن للباحثين الحصول على خصم بنسبة 20% على خدمات AJE من خلال زيارة موقعهم على الويب والتسجيل للحصول على حساب. سيطبق الخصم تلقائيًا عند استخدام هذا الرابط.